الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ماهو سر ظهور الډم داخل الدجاج بعد طبخها

موقع أيام نيوز

ماهو سر ظهور الډم داخل الدجاج بعد طبخها
ماهو سر ظهور الډم داخل الدجاج بعد طبخها
ظهور الدكتورة م في لحوم الدجاج يعتبر أمرا مزعجا للغاية بالنسبة لمحبي هذه الوجبة حيث يعتبر بعضهم هذا المنظر بمثابة شيء مقزز خاصة عند تناول الطعام في الهواء الطلق.
ينتاب الشعور الفوري بالشك في نظافة المكان الذي يتم فيه تقديم الطعام ويظن البعض أن الدجاج لم يتم تجهيزه بشكل صحيح مما قد يؤدي في النهاية إلى رفض تناول الطعام تماما وفقدان الشهية.
ومع ذلك لا يقتصر هذا الأمر على المطاعم فحسب بل يشتكي بعض الأشخاص من حدوثه أثناء تسوية الدجاج في منازلهم. بعد أن يصل الدجاج إلى درجة التسوية الكاملة والنضوج المناسب يلاحظون ظهور لون دمي في بعض أجزاء الدجاج.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
هذا الأمر يؤدي إلى رفض بعض الأشخاص تناول الطعام أو حتى التخلص منه تماما. تكشف الدكتورة شيرين علي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بنقابة الأطباء البيطريين عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن بعض أنواع الدجاج التي يكون عمرها أقل من شهرين إلى شهر ونصف يكون لديها عظام مجوفة ورقيقة بالمقارنة مع الدجاج الأكبر سنا.
في هذا العمر تكون العظام لم تكتمل تكلسها بشكل كامل ويكون محتواها الأكبر من الډماء بدلا من النخاع العظمي. وتضيف رئيسة لجنة سلامة الغذاء أن الدجاج في هذا العمر عند تعرضه للطهي يتسرب منه النخاع الأرجواني الذي يحتوي على مادة الميوجلوبين.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
هذه المادة هي التي تلعب دورا في تخزين الأكسجين داخل اللحم مما يؤدي في النهاية إلى ظهوره باللون الدموي الذي يجعل البعض يعتقد أنه لحم نيء وغير طهي بشكل جيد وآمن. ومن المهم أن نفهم أن ظهور اللحم بهذا اللون لا يعني بالضرورة أنه فاسد فغالبا ما يظهر لحم الدجاج القريب من العظام بألوان متنوعة تشمل اللون الدموي أو اللون البني.
يمكن التأكد من سلامة اللحم عن طريق رائحته حيث يمكن اكتشاف حالة فساده من خلال الرائحة الكريهة التي قد تنبعث منه. لكن طالما أن اللحم مستو ورائحته طيبة ونضج بشكل جيد فإن ظهور اللون الدموي ليس دليلا على فساده على الإطلاق ويعود ذلك إلى عمر الدجاجة.
لتجنب ظهور هذه المشكلة في المستقبل ينصح الدكتور شيرين زكي بإزالة العظام من الدجاج والتخلص منها قبل الطهي بالإضافة إلى تتبيل الدجاج بشكل جيد باستخدام الخل والليمون والبهارات وتركه لبعض الوقت ليتشرب التتبيل قبل عملية الطهي.