الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

اخلاء عشرات المنازل في ولاية تركية والفرق المختصة تهرع للمكان

موقع أيام نيوز

اخلاء عشرات المنازل في ولاية تركية والفرق المختصة تهرع للمكان
أفادت وسائل إعلام تركية باندلاع ح..ريق كبير في غابات بالقرب من ولاية إزمير مما دفع السلطات إلى إجلاء سكان المناطق القريبة بسبب سرعة انتشار ال.نبران. تدخلت مئات من فرق الإنقاذ البرية والجوية بمشاركة المواطنين لإطفاء الح..رائق.
ووفقا للإعلام التركي تستمر الجهود لإخماد ح..ريق الغابات الذي اندلع في حي زافر بين مدينتي غازي عمير وبوجا في إزمير. تم التدخل من الجو باستخدام 7 طائرات و مروحية ووصلت الن...يران إلى مطار إزمير أدنان مندرس.
تسبب الدخان المتصاعد في تأخير الرحلات الجوية وتم تحويل بعض الطائرات إلى المطارات المحيطة. كما يتدخل المواطنون المحليون للتصدي للح...ريق الذي يقترب من المناطق السكنية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وفي خبر محزن آخر تداولته وسائل الإعلام في تركيا ټوفيت السيدة السورية لينا شحرور 29 عاما مع رض..يعها أكرم محبك 10 أشهر جراء انه...يار أرضي على طريق أرزرومأرتفين السريع نتيجة السيول التي اجتاحت مدينة أرزروم في تركيا.
أردوغااان يطلق تحذيرااات شديدة لك...ارثة خطېرة في تركيا واستنفااار في الحكومة وبيااان عاااجل
في خطاب ألقاه مؤخرا أشار الرئيس أردوغان إلى أن إحصائيات المواليد في تركيا لعام 2023 مقلقة وتشكل ته..ديدا وج..وديا للبلاد.
وأوضح أردوغان أن معدل الخصوبة الذي كان 2 38 في عام 2001 انخفض إلى 1 51 في عام 2023 مضيفا بمعنى آخر هذا أقل من مستوى 2 1 وهو العتبة اللازمة لتجديد السكان.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
ووصف أردوغان الوضع الحالي بأنه کاړثة وجودية تهدمد للحياة مشيرا إلى أن تركيا لم تعد تحتمل هذا الوضع.
وفقا لبيانات معهد الإحصاء التركي انخفضت نسبة الأطفال والشباب في تركيا خلال السنوات الثلاث الماضية بينما ارتفعت نسبة كبار السن.
ذكر الرئيس أن معدل الأطفال في تعداد السكان انخفض في عام 2023 بينما ارتفع عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة فأكثر. بالإضافة إلى ذلك انخفض معدل الخ...صوبة في تركيا إلى أقل من متوسط الاتحاد الأوروبي في عام 2023.
في حين كان معدل الخصوبة في الاتحاد الأوروبي 1 54 طفل لكل امرأة في عام 2023 بلغ في تركيا 1 51 فقط. وهذا يعني أن معدل الخ...صوبة في تركيا كان أقل من 16 دولة من بين 27 دولة في الاتحاد الأوروبي.
كما أشار إلى أنه في عام 2022 كان معدل الخصوبة في تركيا 1 62 طفل لكل امرأة بينما كان متوسط الاتحاد الأوروبي 1 53. وعلى الرغم من أن معدل الخصوبة في تركيا كان أعلى من متوسط الاتحاد الأوروبي في عام 2021 حيث بلغ 1 70 إلا أنه شهد انخفاضا كبيرا منذ عام 2001 عندما كان 2 38.