الجمعة 18 أكتوبر 2024

ما معنى قول النبي إن أفضل الصدقات على ذي الرحم الكاشح ؟

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

ما معنى قول النبي إن أفضل الصدقات على ذي الرحم الكاشح 
قال رسول الله صل الله عليه وسلم 
أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصدقات أيها أفضل قال على ذي الرحم الكاشح.
الراوي حكيم بن حزام المحدث شعيب الأرناؤوط المصدر تخريج المسند

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
الصفحة أو الرقم 15320 خلاصة حكم المحدث صحيح
شرح الحديث 
صلة الرحم عمل يسير لكنه عند الله عظيم الأجر فكثير من المسلمين من يتعمد قطع هذه الصلة إلا من رحم ربي تراه يغدو ذهابا وإيابا إلى المسجد لا تفوته سجدة شديد الحرص على الفرائض والنوافل تأتي مواسم الطاعة رمضان والعشر من ذي الحجة وغيرها فيكون من أشد الناس تعبدا لله يكثر من ختماته في هذه المواسم وغيرها ويكثر من قيام الليل والمناجاة والاستغفار وهو قاطع لرحمه.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
ترى كم تعبدت لله ونسيت أنه لا يقبل عمل قاطع للرحم فتكون كالذي يحمل كيسا مثقوبا يضع فيه الكثير فلا يشعر إلا وهو خاو ولو أصلحت هذا الثقب لملكت كنوزا عظيمة ثوابا من عند الله.
اعلموا إخوتي في الله أن قاطع الرحم لا يدخل الجنة هكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قاطع الرحم لا يدخل الجنة أتترك الجنة وتأخذ بنفسك إلى عذ اب النا ر!

فتفنن في وصل الأرحام فأبواب صلة الرحم كثيرة منها بر الوالدين أو قضاء حاجة البعض من أقاربك صل رحمك وتصدق حتى على الكاشح منهم فإن أعظم الصدقة صدقة الكاشح قال رسول الله صل الله عليه وسلم إن أفضل الصدقة الصدقة على ذي الرحم الكاشح إسناده صحيح والمعنى هنا هو أن أعظم الصدقة تكون على ذي رحم كاره لك .

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالحديث الذي سألت عنه أخرجه الإمام أحمد والدارمي عن حكيم بن حزام ، ولفظه: أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصدقات أيها أفضل؟ قال: على ذي الرحم الكاشح. وقد صححه الشيخ شعيب الأرناؤوط . وأما عن معناه، فهو أن أفضل ما يتصدق به المرء هو ما يتصدق به على قريبه الذي يعاديه ويضمر ذلك، لأن في هذه الصدقة الجمع بين صلة الرحم وترغيم الشيطان، فالكاشح -كما في "لسان العرب-: العدو الذي يضمر عداوته ويطوي عليها كشحه أي باطنه. والله أعلم

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.

قال الإمام النووي رحمه الله: ((فيه الحث على الصدقة على الأقارب وصلة الأرحام، وأن فيها أجرين)) (١).

٢٠ - الصدقة على ذي الرحم الذي يضمر العداوة في باطنه من أفضل الصدقات.

عن حكيم بن حزام رضي الله عنه، أن رجلاً سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الصدقات أيُّها أفضل؟قال: ((على ذي الرحم الكاشِح)) (٢) (٣).

(١) شرح النووي على صحيح مسلم (٧/ ٩٢).

 

انت في الصفحة 1 من صفحتين