الجمعة 18 أكتوبر 2024

النفخة والغاز@ات.. الأسباب والعلاج

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

تعد النفخة والغاز@ات من الأعراض شبه اليومية التي يعاني منها كثيرون نتيجة العادات الغذائية وأسباب مختلفة، مما يزعج من يعاني منها خلال اليوم، وقد تعرّضه للإحراج أو تعيقه عن العمل.

طبيب العائلة رامي أيوب أوغلو يقدم عبر وكالة الأناضول مجموعة من النصائح والتعريفات المتعلقة بالنفخة والغاز@ات، وأسبابها وسبل تفاديها ومعالجتها.

أسباب الانتفاخ

قال أيوب أوغلو إن "الانتفاخ حالة مزعجة تؤثر بشكل كبير على الحياة الاجتماعية، حيث يتكون الغاز في الجهاز الهضمي للإنسان، فيخلق توترًا في البطن وشعورًا بالانتفاخ، وترافقه آلام حاد@ة في البطن".

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وأضاف "أسباب الانتفاخ تشمل تغير الظروف المعيشية، وزيادة التوتر، واستهلاك الطعام، وقلة الحركة"، ويضيف أن "بعض الأسباب الكامنة وراء مشكلة الانتفاخ هي الغاز@ات التي تنتجها البكتر@يا النافعة في الأمعاء الموجودة دائما في الجسم".

وبيّن أيوب أوغلو أن "هذا الغاز المنتج ليس له تأثير سلب@ي على صحة الإنسان، ومع ذلك فإن زيادة إنتاج الغاز@@ات بسبب معدلات هذه البكت@ريا تسبب انتفاخ المعدة والأمعاء".

الأكل بسرعة

كما قدم الطبيب أسبابًا أخرى مهمة للانتفاخ من ذلك "الأكل بسرعة وعدم المضغ جيدًا، وبلع الهواء مثل العلكة والمصاصة، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والألياف، والجوع لفترة طويلة، واستهلاك كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة".

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

ومن الأسباب أيضا "الاستهلاك غير الكافي للسوائل وخاصة الماء، والوزن الزائد والدهون التي تضغط على البطن، ومشاكل الجهاز الهضمي كالداء البطني، وعسر الهضم، ومتلازمة القولون العصبي، والتهاب المعدة، والإمساك، وسر@طان الأمعاء".

وأضاف إلى الأسباب "الحساسية الغذائية، والتسمم الغذائي، وتراكم السوائل الزائدة في الجسم، والحياة من دون حركة، والضغط العصبي، والعادات غير الصحية في الأكل".

وبحسب أيوب أوغلو، فإن الانتفاخ يمكن أن ينتج عن "تناول الأطعمة بكثرة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل البقوليات، والخضار النيئة والفواكه الصلبة".

وفيما يلي شرح لأبرز المشاكل الصحية التي تسبب الانتفاخ والغاز@ات المزمنة، وفق ما ذكر الطبيب أيوب أوغلو:

متلازمة القولون العصبي 

يتبع..  في الصفحة التالية  

متلازمة القولون العصبي 

انت في الصفحة 1 من صفحتين